الاستحواذ في التكييف الكلاسيكي - يشير الاكتساب إلى المراحل الأولى من التعلم عند إنشاء استجابة، في التكييف الكلاسيكي ، يشير إلى الفترة التي يأتي فيها الحافز لاستحضار الاستجابة المشروطة.
تأمل تجربة بافلوف الكلاسيكية مع الكلاب . من خلال ربط عرض الطعام بصوت النغمة ، كان بافلوف قادرًا على تكييف الكلاب لإخراج اللعاب إلى الصوت. المرحلة التي بدأ فيها لعاب الكلاب بالصوت هي فترة الاكتساب.
الاستحواذ في التكييف الكلاسيكي - كيف تعمل
كيف يحدث الاستحواذ؟ في التكييف الكلاسيكي ، يؤدي التزاوج المتكرر للمحفز المشروط (CS) والمحفز غير المشروط (UCS) في النهاية إلى الاستحواذ. تذكر أن الحافز غير المشروط هو الذي يثير بشكل طبيعي الاستجابة غير المشروطة(UCR). بعد إقران CS مع UCS بشكل متكرر ، سيأتي CS وحده لاستنباط الاستجابة ، والتي تُعرف الآن باسم الاستجابة المشروطة (CR).
أثناء الاستحواذ ، يتم إقران الحافز المشروط والحافز غير المشروط بشكل متكرر لإنشاء ارتباط.
يلزم وجود أزواج متعددة ، ولكن يمكن أن يختلف عدد التجارب المطلوبة اعتمادًا على ما يتم تعلمه، فعلى سبيل المثال ، تخيل أنك تعلم كلبًا الخوف من صوت أفعى الجرسية.
من المحتمل أن يحدث هذا النوع من التعلم بسرعة أكبر نظرًا لأن الحيوان قد يكون جاهزًا بالفعل لتشكيل مثل هذا الارتباط. نتيجة لذلك ، سيحدث الاستحواذ أسرع بكثير مما لو كنت تعلم كلبك أن يلعب ميتًا.ستستمر قوة الاستجابة المشروطة في الزيادة حتى نقطة معينة قبل أن تبدأ في الاستقرار.
بمجرد إنشاء الارتباط بين CS و UCS ، يُقال أنه تم الحصول على الاستجابة، في هذه المرحلة ، غالبًا ما يتم تعزيز السلوك لتقوية الارتباط.
على سبيل المثال ، تخيل أنك تعلم الحمام أن ينقر على مفتاح كلما قرع الجرس. في البداية ، تضع بعض الطعام على المفتاح وتصدر نغمة قبل أن يقرع الحمام المفتاح. بعد عدة تجارب ، يبدأ الحمام في النقر على المفتاح كلما سمع النغمة ، مما يعني أنه اكتسب السلوك. إذا توقفت عن تعزيز السلوك في هذه المرحلة ، فسيتوقف الطائر عن الانخراط في العمل بسرعة ، وقد يحدث الانقراض .
إذا واصلت تعزيز الارتباط بين الجرس والطعام ، فستصبح الاستجابة أقوى بكثير.
العوامل التي تؤثر على الاستحواذ
يمكن أن يؤثر عدد من العوامل على سرعة حدوث الاكتساب. أولاً ، يمكن أن يلعب بروز الحافز المشروط دورًا مهمًا. إذا كان CS دقيقًا جدًا ، فقد لا يلاحظه المتعلم بما يكفي ليصبح مرتبطًا بالمنبه غير المشروط. عادة ما تؤدي المحفزات الأكثر وضوحًا إلى اكتساب أفضل.
على سبيل المثال ، إذا كنت تدرب كلبًا على إفراز لعابه لإصدار صوت ، فمن المرجح أن يكون اكتسابه أكثر إذا كان الصوت ملحوظًا وغير متوقع. ينتج صوت الجرس نتيجة أفضل من النغمة الهادئة أو الصوت المحايد الذي يسمعه الحيوان بانتظام.
ثانيًا ، يلعب التوقيت دورًا مهمًا. إذا كان هناك الكثير من التأخير بين عرض المنبه المشروط والحافز غير المشروط ، فقد لا يشكل المتعلم ارتباطًا بين الاثنين. يتمثل الأسلوب الأكثر فاعلية في تقديم CS ثم تقديم UCS بسرعة بحيث يكون هناك تداخل بين الاثنين. كقاعدة عامة ، كلما زاد التأخير بين UCS و CS ، كلما استغرق الاستحواذ وقتًا أطول.
إرسال تعليق