نظريات التعلم في علم النفس

نظريات التعلم في علم النفس

نظريات التعلم في علم النفس – خلال الجزء الأول من القرن العشرين ، أصبح عدد من علماء النفس مهتمين بشكل متزايد بتحويل علم النفس إلى مسعى أكثر علمية. ولكي يكون علميًا أكثر ، كما جادلوا ، يحتاج علم النفس إلى دراسة الأشياء التي يمكن قياسها وتحديدها كميًا فقط.

ظهر عدد من نظريات التعلم المختلفة لشرح كيف ولماذا يتصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها. تتركز نظريات التعلم في التنمية على التأثيرات البيئية على عملية التعلم . تشمل هذه التأثيرات البيئية الجمعيات والتعزيزات والعقوبات والملاحظات.

تتضمن بعض نظريات التعلم في علم النفس  الأساسية للتنمية ما يلي:

لنبدأ بإلقاء نظرة فاحصة على نظريات التعلم في علم النفس

التعلم من خلال التكييف الكلاسيكي

كان لمفهوم التكييف الكلاسيكي تأثير كبير على مجال علم النفس ، ومع ذلك فإن الرجل الذي اكتشفه لم يكن عالمًا نفسيًا على الإطلاق. اكتشف عالم فيزيولوجي روسي يدعى إيفان بافلوف مبادئ التكييف الكلاسيكي لأول مرة خلال تجاربه على الجهاز الهضمي للكلاب . لاحظ بافلوف أن الكلاب في تجاربه بدأت تسيل لعابها كلما رأوا المعاطف البيضاء لمساعدي مختبره قبل إطعامهم.

إذن كيف بالضبط يفسر التكييف الكلاسيكي التعلم؟ وفقًا لمبادئ التكييف الكلاسيكي ، يحدث التعلم عندما يتم تكوين ارتباط بين حافز محايد سابقًا ومثير طبيعي. في تجارب بافلوف ، على سبيل المثال ، قام بإقران المنبه الطبيعي للطعام بصوت الجرس. سوف يسيل لعاب الكلاب بشكل طبيعي استجابةً للطعام ، ولكن بعد ارتباطات متعددة ، سوف تسيل لعاب الكلاب إلى صوت الجرس وحده.

التعلم من خلال التكييف الفعال

تم وصف التكييف الفعال لأول مرة من قبل عالم النفس السلوكي BF Skinner. يُشار إليه أحيانًا أيضًا باسم تكييف سكينر وتكييف فعال . يعتقد سكينر أن التكييف الكلاسيكي ببساطة لا يمكن أن يفسر جميع أنواع التعلم وبدلاً من ذلك كان أكثر اهتمامًا بتعلم كيف تؤثر عواقب الأفعال على السلوكيات.

مثل التكييف الكلاسيكي ، يعتمد التكييف الفعال على تكوين الجمعيات. ومع ذلك ، في التكييف الفعال ، يتم إجراء ارتباطات بين السلوك وعواقب هذا السلوك. عندما يؤدي السلوك إلى نتيجة مرغوبة ، فمن المرجح أن يتكرر السلوك مرة أخرى في المستقبل. إذا أدت الإجراءات إلى نتيجة سلبية ، فإن السلوك يصبح أقل احتمالا لحدوثه

التعلم من خلال الملاحظة

يعتقد ألبرت باندورا أن الجمعيات والتعزيزات المباشرة لا يمكن ببساطة أن تفسر كل التعلم. كتب في كتابه الشهير لنظرية التعلم الاجتماعي عام 1977: “سيكون التعلم شاقًا للغاية ، ناهيك عن كونه خطرًا إذا كان على الناس الاعتماد فقط على تأثيرات أفعالهم لإعلامهم بما يجب عليهم فعله”.

بدلاً من ذلك ، اقترح أن الكثير من التعلم يتم من خلال الملاحظة. يلاحظ الأطفال تصرفات من حولهم ، وخاصة مقدمي الرعاية والأشقاء ، ثم يقلدون هذه السلوكيات. في تجربته الشهيرة دمية بوبو ، كشف باندورا عن مدى سهولة دفع الأطفال لتقليد حتى الأفعال السلبية. كان الأطفال الذين شاهدوا مقطع فيديو لشخص بالغ يضرب دمية كبيرة قابلة للنفخ أكثر عرضة لتقليد تلك الأفعال عندما تتاح لهم الفرصة.

ولعل الأهم من ذلك ، لاحظ باندورا أن تعلم شيء ما لا يؤدي بالضرورة إلى تغيير في السلوك. يتعلم الأطفال في كثير من الأحيان أشياء جديدة من خلال الملاحظة ، لكنهم قد لا ينخرطون في مثل هذه السلوكيات بأنفسهم حتى تكون هناك بالفعل حاجة أو دافع لاستخدام المعلومات.

الفرق الرئيسي في نظريات التعلم

تكييف كلاسيكيتكييف هواء فعالتعليم اجتماعي
يحدث التعلم من خلال تكوين روابط بين المنبهات التي تحدث بشكل طبيعي والمحفزات المحايدة سابقًايحدث التعلم عندما يتبع السلوك إما التعزيز أو العقابالتعلم يحدث من خلال الملاحظة
يجب أن يحدث المنبه المحايد مباشرة قبل حدوثه بشكل طبيعييجب أن تتبع العواقب السلوك بسرعةيمكن إجراء الملاحظات في أي وقت
يركز على السلوكيات التلقائية التي تحدث بشكل طبيعييركز على السلوكيات التطوعيةيركز على تفاعل الأخذ والعطاء بين التأثيرات الاجتماعية والمعرفية والبيئية

Post a Comment

أحدث أقدم